الرئيسية | تمازيغت

الجزائر تحيي رأس السنة الأمازيغية في الذكرى الأولى لترسيمها عيدًا وطنيا

أحيت الجزائر، السبت، رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2969، في الذكرى السنوية الأولى لترسيمه عيدًا وطنيًا وعطلة رسمية. وفي 27 ديسمبر  2017 أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز ... (التفاصيل...)

الأمازيغ يحتفلون بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969 أمام البرلمان

احتفل الأمازيغ، أمام البرلمان اليوم السبت، برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2969، الذي يوافق 13 يناير ميلادي، بمطلب أساس وهو جعل رأس السنة عيدا وطنيا ويوم ... (التفاصيل...)

العثماني يدرس اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة مدفوعة الأجر

قال مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني"إن رئيس الحكومة يدرس موضوع  ترسيم عطلة رأس السنة الأمازيغية" جاء ذلك، خلال ندوة صحفية عقدها ... (التفاصيل...)

الأعرج: وزارة الثقافة والاتصال وقنوات القطب العمومي تشتغل على مراجعة دفاتر التحملات لتكريس حضور الامازيغية في الإعلام العمومي

قال وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج، اليوم الاثنين بالرباط، إن الوزارة وقنوات القطب العمومي تشتغل على مراجعة دفاتر التحملات في اتجاه تكريس حضور الامازيغية ... (التفاصيل...)

التجمع العالمي الأمازيغي بالمغرب يراسل "الخليع" حول إقصاء الأمازيغية من "البراق"

سجّلت أمينة ابن الشيخ، رئيسة فرع المغرب للتجمع العالمي الأمازيغي، في رسالة خطية وجهتها إلى المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ربيع الخليع،"استمرار المكتب الوطني ... (التفاصيل...)

خلافات بين الأغلبية بسبب حرف كتابة اللغة الأمازيغية

أجلت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب اجتماعها، الذي كان مقررا أن ينعقد الأربعاء 21 نونبر المقبل، لمناقشة مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16، الذي يتعلق ... (التفاصيل...)

“التجمع العالمي الأمازيغي” يُجدد مراسلته للبرلمانيين حول ميزانية الأمازيغية

طالب التجمع العالمي الأمازيغي، فرع المغرب النواب البرلمانيين بالضغط على الحكومة لإدراج ميزانية خاصة في مشروع ميزانيتها لسنة 2019، بغرض إدراج الأمازيغية في قطاعي التعليم ... (التفاصيل...)

تصريحات حول "أمازيغية القضاء" تُغضب نشطاء .. والنباوي يوضح

سُخْطٌ كبير، أبْدَتْهُ العَدِيدُ من الفَعاَليات المُكَوِّنَة لنسيج الحركة الأمازيغية، تعليقا على جواب رئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي، في برنامج "ضيف الأولى"، بخُصوص "المشاكل ... (التفاصيل...)

"المعروف" عند أمازيغ سوس .. طقوس تغرس الأفراح وتقوّي الإصلاح

هي واحدة من العادات الضاربة في عمق تاريخ مناطق سوس، تتخذ أبعادا متعددة وتنطوي على طقوس وأشكال احتفالية تتباين بين منطقة وأخرى، لكن القاسم المشترك ... (التفاصيل...)

مرصد يبسط ملاحظاته حول تفعيل رسمية الأمازيغية

تفاعلا مع النقاش البرلماني حول مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، الذي يعيش مراحله الأخيرة بعد المناقشة العامة ثم التفصيلية، عبر المرصد الأمازيغي للحقوق ... (التفاصيل...)

1 2 next المجموع: 12 | عرض: 1 - 10
  1. الملك يتجول ليلا في شوارع الحسيمة ويلتقط صورا مع الساكنة (5.00)

  2. الملك محمد السادس يلقي خطاب العرش إلى شعبه من مدينة الحسيمة (5.00)

  3. الملك يستقبل نجلة المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي (5.00)

  4. ابتدائية الحسيمة توزع 11 سنة سجنا نافذا على 7 نشطاء عن حراك الريف (5.00)

  5. عبور أزيد من 16 ألف مسافرا عبر ميناء الحسيمة.. وهذه إحصائيات موانئ الشمال (5.00)

أكثر الكلمات الدليلية بحثاً