الرئيسية | تمازيغت

الملك يعلن قريبا "فاتح السنة الأمازيغية" يوم عطلة

 قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان "إن اعلان فاتح السنة الأمازيغية يوم عطلة مؤدى عنه محل اهتمام الدولة بكافة مكوناتها". جاء ... (التفاصيل...)

ائتلاف أمازيغي يراسل الملك من أجل إقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

بعث “التجمع العالمي الأمازيغي”، رسالة إلى كل من الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يطالبهما من خلالها بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنيا ... (التفاصيل...)

التجمع العالمي الأمازيغي يُراسل السفارات الأوروبية بالرباط من أجل تدريس الأمازيغية

راسل التجمع العالمي الأمازيغي مجموعة من سفارات الدول الأوروبية بالمغرب، يطالب فيها بإعطاء اللغة الأمازيغية مكانتها في الدبلوماسية الأوروبية، عبر تدريسها في البعثات والمدارس والمعاهد ... (التفاصيل...)

جدل الأمازيغية يعود إلى البرلمان

أثار حديث نواب باللغة الأمازيغية، الجدل، في جلسة مساءلة رئيس الحكومة، بمجلس النواب، حول غياب آليات الترجمة ذات التقنية العالية، وعدم توظيف مترجمين، من العربية ... (التفاصيل...)

الأعرج : الأمازيغية رصيد مشترك لجميع المغاربة

شدد محمد الأعرج، وزير الثقافة و الاتصال، على أن الأمازيغية رصيد مشترك لجميع المغاربة بدون استثناء، في اجتماع للجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين ... (التفاصيل...)

حفل تكريم اساتذة الامازيغية واحتفاء بتخرج افواج جديد بطنجة

شهد المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين يومه الجمعة 12 يوليوز 2019، حفلا استثنائيا مميزا بمناسبة تخرج الفوج الثاني لأساتذة اللغة الأمازيغية من المركز.  وبعد عام من ... (التفاصيل...)

الحسيمة.. تأسيس فرع إقليمي لجمعية مدرسي الأمازيغية بجهة طنجة تطوان الحسيمة

شهد بعد زوال يومه السبت 8 يونيو الجاري بالحسيمة، أشغال الجمع العام التأسيسي للفرع الإقليمي لجمعية مدرسي اللغة الأمازيغية بجهة طنجة تطوان الحسيمة تحت إشراف ... (التفاصيل...)

البرلمان يستعد للمصادقة على قانون الأمازيغية ومجلس اللغات

 بعد مصادقة لجنة التعليم والثقافة والاتصال على مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16، الذي يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم ... (التفاصيل...)

"لجنة التعليم" بمجلس النواب تحسم جدل كتابة اللغة الأمازيغية بـ"تفيناغ

حسمت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب اليوم الإثنين الجدل الذي أثير بشأن التنصيص على كتابة اللغة الأمازيغية بحرف "تفيناغ". اللجنة صادقت بالإجماع مساء اليوم على ... (التفاصيل...)

حكومة العثماني تبرر سبب رفضها استعمال الأمازيغية في الأوراق النقدية

بعد الجدل الذي أحدثته قضية رفض الحكومة استعمال حرف “تيفيناغ” في الأوراق النقدية؛ خرج مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان ... (التفاصيل...)

1 2 3 next المجموع: 25 | عرض: 1 - 10

أكثر الكلمات الدليلية بحثاً