الرئيسية | تمازيغت

جدل الأمازيغية يعود إلى البرلمان

أثار حديث نواب باللغة الأمازيغية، الجدل، في جلسة مساءلة رئيس الحكومة، بمجلس النواب، حول غياب آليات الترجمة ذات التقنية العالية، وعدم توظيف مترجمين، من العربية ... (التفاصيل...)

الأعرج : الأمازيغية رصيد مشترك لجميع المغاربة

شدد محمد الأعرج، وزير الثقافة و الاتصال، على أن الأمازيغية رصيد مشترك لجميع المغاربة بدون استثناء، في اجتماع للجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين ... (التفاصيل...)

حفل تكريم اساتذة الامازيغية واحتفاء بتخرج افواج جديد بطنجة

شهد المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين يومه الجمعة 12 يوليوز 2019، حفلا استثنائيا مميزا بمناسبة تخرج الفوج الثاني لأساتذة اللغة الأمازيغية من المركز.  وبعد عام من ... (التفاصيل...)

الحسيمة.. تأسيس فرع إقليمي لجمعية مدرسي الأمازيغية بجهة طنجة تطوان الحسيمة

شهد بعد زوال يومه السبت 8 يونيو الجاري بالحسيمة، أشغال الجمع العام التأسيسي للفرع الإقليمي لجمعية مدرسي اللغة الأمازيغية بجهة طنجة تطوان الحسيمة تحت إشراف ... (التفاصيل...)

البرلمان يستعد للمصادقة على قانون الأمازيغية ومجلس اللغات

 بعد مصادقة لجنة التعليم والثقافة والاتصال على مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16، الذي يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم ... (التفاصيل...)

"لجنة التعليم" بمجلس النواب تحسم جدل كتابة اللغة الأمازيغية بـ"تفيناغ

حسمت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب اليوم الإثنين الجدل الذي أثير بشأن التنصيص على كتابة اللغة الأمازيغية بحرف "تفيناغ". اللجنة صادقت بالإجماع مساء اليوم على ... (التفاصيل...)

حكومة العثماني تبرر سبب رفضها استعمال الأمازيغية في الأوراق النقدية

بعد الجدل الذي أحدثته قضية رفض الحكومة استعمال حرف “تيفيناغ” في الأوراق النقدية؛ خرج مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان ... (التفاصيل...)

"البيجيدي": جهات تعرقل المصادقة على قانون تفعيل الأمازيغية

قال إدريس الأزمي الادريسي رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ومشروع القانون التنظيمي للغات والثقافة المغربية، ... (التفاصيل...)

الكتاني لمنتقديه الأمازيغ: "عيب وعار أن ينتمي هؤلاء لمغربنا.. قبحهم الله"

رد الشيخ السلفي، حسن الكتاني، على منتقديه من نشطاء الحركة الأمازيغية، الذين عبروا عن غضبهم واستنكارهم لمضمون تدوينة فايسبوكية اعتبر من خلالها أن كتابة حروف ... (التفاصيل...)

تدوينة الكتاني حول إضافة حروف "تيفيناغ" الى النقود تشعل الفايس بوك

تسببت تدوينة للشيخ السلفي حسن الكتاني على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اعتبر فيها تضمين اللغة الأمازيغية في الأوراق النقدية “تضييقا” على لغة الإسلام والمسلمين (أي ... (التفاصيل...)

1 2 3 next المجموع: 22 | عرض: 1 - 10

أكثر الكلمات الدليلية بحثاً