Google-Translate-Arabic to French Google-Translate-Arabic to German Google-Translate-Arabic to Italian Google-Translate-Arabic to Spanish

آخر الأخبار

  ساحة الرأي

image

أقوضاض تكتب: عيد لا كالأعياد

بعد اجتياح المرض اللعين لكل بقاع العالم، ليشهد العالم بذلك لحظة تاريخية مأساوية في تاريخ البشرية، وهي اللحظة التي أعادت كل سكان المعمورة إلى بيوتها
image

دور الذاكرة والتاريخ في إلهام تجربة العدالة الانتقالية المغربية

خلال شهر فبراير من مطلع سنة 2020 والعالم يعيش على صفيح ساخن من بداية تغلغل وباء كورونا بالصين الآسيوية وداخل عدد من الدول الأروبية، وبعد
image

كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟

"إننا جميعا تلقينا اللقاح"! هو ردّ "دوغ ميلز" مصور صحيفة "نيويورك تايمز" على مراسلي قناة "فوكس" "جون روبيرتس" في حوار التقطه ميكروفون قناة CNN الأمريكية
image

جائحة كوڤيد-19 وفعلية حقوق السجناء

مع استمرار تفشي جائحة كورونا المستجد على نطاق شديد الاتساع، اتخذت دول العالم مجموعة من الاجراءات في إطار حالة طوارئ الصحة العامة التي دعت إليها
image

الزمن الاستثنائي، ومشروع القانون 20.22 المؤجل!

في وقت ما يزال العالم يعيش فيه تحت وطأة وباء فتاك أودى بألوف مؤلفة من الأرواح البريئة وحصد ملايين من الإصابات المتتالية في عدد من
image

العبث زمن الكورونا...المحاكمات عن بعد أنموذجا؟

يعيش المغرب كما العالم حالة استثنائية نتيجة ظهور و انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، هذا الوضع المستجد فرض إعلان حالة الطوارئ بأغلب دول العالم
image

رأي حول مشروع قانون 22.20

مشروع قانون رقم 22.20 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة المرتقب ان يحال خلال الاسبوع المقبل على لجنة التشريع وحقوق الانسان
image

جدل ثقافي حول كتاب "السياسة والدين في المغرب- جدلية الفرقان والسلطان"

تقديم موجز للكتاب : صدر للأستاذ الباحث الدكتور حسن أوريد في مطلع هذه السنة مؤلفه الجديد المعنون ب " السياسة والدين في المغرب – جدلية
image

دعوة إلى مأسسة قاضي الإجراءات بالمحاكم لما بعد كورونا

 تعد الإدارة القضائية أحد المقومات الرئيسية للعدالة، إن لم نقل أنها مشعل لإنارة درب كل راغب في صناعة قضاء ناجع، الشيء الذي دفع مؤسسة المجلس
image

كوفيد 19.. ومفهوم المسئولية الاجتماعية للشركات.. فنادق ومنتجعات المغرب نموذجًا

المنتدى المتوسطي للسياحة بالمغرب تابع عن كثب التطورات والمستجدات الحاصلة ب"كوفيد 19" بالمغرب، وكيفية التعاطي الفاعلين السياحيين مع هذه الأزمة، من خلال الملاحظة التي تم
image

الريف، كوفيد - 19 و حقوق الإنسان

أيا كان حجم الخسائر والضحايا التي سيخلفها انتشار فيروس كوفيد-19،  فسيمر هذا الوقت العصيب الذي يعيشه الريف وتعيشه باقي جهات المغرب وكل شعوب العالم، فالأوبئة
image

أدوار الجماعات الترابية في مواجهة جائحة فيروس كورونا "كوفيد19"

  من اجل مواجهة التداعيات المفاجئة لجائحة كورونا سارعت الحكومة إلى إصدار ثلاث مراسيم في ظرف قياسي - مرسوم بقانون رقم 292 . 2.20 المتعلق
  1. الملك يتجول ليلا في شوارع الحسيمة ويلتقط صورا مع الساكنة (5.00)

  2. الملك محمد السادس يلقي خطاب العرش إلى شعبه من مدينة الحسيمة (5.00)

  3. الملك يستقبل نجلة المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي (5.00)

  4. ابتدائية الحسيمة توزع 11 سنة سجنا نافذا على 7 نشطاء عن حراك الريف (5.00)

  5. عبور أزيد من 16 ألف مسافرا عبر ميناء الحسيمة.. وهذه إحصائيات موانئ الشمال (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

تواصل معنا

الرئيسية | الرياضة | شباب الحسيمة بدأ الموسم بهزائم كبيرة ولمسة بنعلي تعيد ترتيب الأوراق

شباب الحسيمة بدأ الموسم بهزائم كبيرة ولمسة بنعلي تعيد ترتيب الأوراق

شباب الحسيمة بدأ الموسم بهزائم كبيرة ولمسة بنعلي تعيد ترتيب الأوراق

فاجأ شباب الريف الحسيمي لكرة القدم المتتبعين هذا الموسم ببدايته المتعثرة، ثم بانتفاضته القوية، بعد تحقيقه نتائج لافتة مباشرة بعد تعاقده مع المدرب بيدرو بنعلي، آخرها الفوز على الوداد بهدفين لواحد الأحد الماضي ضمن الدورة الثامنة من بطولة القسم الأول لكرة القدم.

وأقصي الفريق الحسيمي مبكرا من منافسات كأس العرش على يد النادي القنيطري، ومني بهزائم عريضة، جعلت كثيرين يرشحونه للنزول إلى القسم الثاني.

ومباشرة بعد تعيين المدرب بيدرو بنعلي، ظهر تحسن كبير على أداء الفريق، الذي حقق نتائج لافتة، على غرار الفوز على الكوكب المراكشي والعودة بالتعادل من ملعب أولمبيك آسفي، والفوز على الوداد، لتنتعش آمال الفريق، الذي يحتل الرتبة 14 بثماني نقاط.

“من الخيمة خرج مايل”

عانى الفريق الحسيمي مع انطلاقة الموسم الجاري مشاكل عدة، أثرت على مردوده، وأدخلته في دوامة من المشاكل، انتهت باستقالة الرئيس السابق عبد الإله الحتاش، والانفصال عن المدرب ميمون وعلي.

وانطلقت أولى بوادر أزمة شباب الريف الحسيمي بعد الجمع العام المنعقد بأحد فنادق المدينة الصيف الماضي دون منخرطين، ما فرض تدخل جامعة كرة القدم على الخط، مطالبة بإعادة الجمع العام، وفتح الباب أمام منخرطي الفريق لتجديد انخراطهم.

واختار الجمع العام المعاد عرض التقرير المالي للفريق على خبير محاسباتي لافتحاصه والوقوف على مدى صحته، وانتخاب رئيس جديد يتعلق الأمر بسمير بومسعود.

وبدأ الفريق الموسم بهزائم متتالية وبحصص عريضة، كخسارته أمام الرجاء الرياضي بستة أهداف لصفر، والجيش الملكي بأربعة أهداف لواحد، وخرج مبكرا من منافسات كأس العرش، ليقرر الرئيس الجديد سمير بومسعود الانفصال عن المدرب ميمون وعلي، ويعيد المدرب السابق خوان بيدرو بنعلي، الذي يعرف بيت شباب الحسيمة جيدا.

أخطاء الحتاش القاتلة

قام الرئيس السابق للفريق عبد الإله الحتاش بجلب لاعبين من هولندا بعقود مرتفعة، وصلت قيمتها 10 ملايين و400 ألف درهم، ما ساهم في إغراق الفريق في الديون.

وبات شباب الحسيمة عاجزا عن أداء مستحقات لاعبيه السابقين، فيما ينتظر حصول آخرين كخافيير بالبوا ويونس البايلال على أحكام من الاتحاد الدولي «فيفا».

ورغم الانتدابات التي قام بها المكتب المسير السابق بوساطة من منير الحمداوي، فإن النتائج لم ترق إلى مستوى التطلعات، ما أجبر الرئيس الجديد سمير بومسعود على فسخ عقود مجموعة من اللاعبين من جانب واحد، الذين جلبهم الرئيس السابق من بطولة هولندا للهواة.

وعاش الفريق الحسيمي فراغا، بعد فسخ عقود أولئك اللاعبين، فانهزم في مباراة أولمبيك خريبكة، وأقصي من منافسات كأس العرش أمام النادي القنيطري بأربعة أهداف لصفر، إضافة إلى الهزائم التي لحقته في عهد المدرب والمكتب السابقين.

نزاعات عالقة

يتخوف المتتبعون للشأن الرياضي بالحسيمة من تبعات الأزمة المادية، التي تسبب فيها انتداب لاعبين كلفوا خزينة الفريق الشيء الكثير دون الاستفادة منهم.

ويعتبر شباب الريف الحسيمي، إلى جانب الرجاء والمغرب التطواني وأولمبيك آسفي والكوكب المراكشي، أكثر الأندية الوطنية المثقلة بالديون، بسبب إبرام الرئيس السابق صفقات كبيرة تفوق مداخيله، ما أدى إلى تضخم كبير.

وبات شباب الحسيمة مطالبا بأداء مستحقات العديد من اللاعبين العالقة، الذين انتهت عقودهم والتحقوا بأندية أخرى، نظير زكرياء الهلالي ومحمد السعيدي وطارق أوطاح ويونس البايلال، إضافة إلى المدرب السابق للفريق يوسف فرتوت.

وتلجأ جامعة كرة القدم إلى اقتطاع مستحقات اللاعبين من منحة الفريق عن النقل التلفزيوني، إذ ستعيد السيناريو نفسه خلال الموسم المقبل، لتسوية مستحقات باقي اللاعبين، علما أن الفريق ينتظر قرار الاتحاد الدولي «فيفا» بخصوص اللاعبين خافيير بالبوا ويونس البايلال.

“شيبولا” جاهز في نونبر

سيكون ملعب ميمون العرصي «شيبولا» بالحسيمة جاهزا نهاية نونبر الجاري حسب مصادر مطلعة، من أجل استقبال مباريات شباب الريف الحسيمي.

ويجري الفريق مبارياته بالملعب البلدي بإمزورن دون جمهور بقرار من السلطات الأمنية بالمدينة، ما حرمه من مداخيل هو في أمس الحاجة إليها.

ونقلت عينة من العشب الذي تم تثبيته بالملعب إلى أحد المختبرات المتخصصة لتحليله، قبل حلول لجنة من الجامعة الملكية لكرة القدم لمعاينة الملعب ومرافقه والمصادقة على تأهيله.

ويراهن شباب الريف الحسيمي على افتتاح ملعبه وجمهوره لتحقيق نتائج إيجابية تخلصه من المراكز الأخيرة، وتعيد البسمة إلى جمهوره التواق إلى متابعة مبارياته.

رقم قياسي في الانتدابات

أجرى الفريق الحسيمي هذا الموسم انتدابات كثيرة، ما جعلته يتبوأ الرتبة الأولى وطنيا من حيث الأندية الأكثر إنفاقا على التعاقدات التي أجرتها الأندية، بما فيها تلك التي أجراها الفريق بوساطة منير الحمداوي في عهد الرئيس السابق عبد الإله الحتاش.

وتعاقد الفريق هذا الموسم مع محمد أشحشاح وعبد المالك الحسناوي وإسماعيل جاهور وكريم الوكيلي وإبراهيم البحري وسفيان طلال ومحمد الإدريسي وصابر الغنجاوي ومحمد أمين السعيدي وعبد الرحيم خدو وياسين لكحل ومحمد مراد الناجي وفوزي عبد الغني وخالد الغافولي ورومان هيرنانديز وعبد العظيم خضروف ومحمد فكري وسمير شمخة وأميفور ماوونا كودجو وعبد الرحيم الوكيلي وفاليرا مونتيرو ورفيق الحمدي.

وغادر الفريق يوسف بوشتة وقادر بورتال ورشيد يتيم ويونس فنيش وياسين شرف ومورغان بيتورغان ومحمد الرحالي وتاعمريت فرجي وألبيرطو سيران بولو وسفيان زكرياء وأيوب الملوكي ومحمد السعيدي وسفيان أكويلي ويوسف بنعلي وعبد الرحيم مقران ويونس البايلال وبلال المرزكيوي وباكايوكو وعادل لوبغان.

وكشفت نتائج الفريق في المباريات الثلاث الأولى أمام الرجاء الرياضي والنادي القنيطري لحساب منافسات كأس العرش والجيش الملكي، ضعف العديد من الانتدابات التي أجراها قبل بداية البطولة، ما أجبر الرئيس الجديد على فسخ عقود خمسة لاعبين من جانب واحد.

لمسة بنعلي

استهل بيدرو بنعلي بدايته على رأس الإدارة التقنية لشباب الريف الحسيمي بفوز أمام المتزعم السابق الكوكب المراكشي بالملعب البلدي بإمزورن، وتعادل أمام اتحاد طنجة، إضافة إلى هزيمتين أمام أولمبيك خريبكة ونهضة بركان.

وكان أول ظهور للمدرب الجديد في مباراة أولمبيك خريبكة لحساب الدورة الثالثة من البطولة الوطنية. ورغم الهزيمة فقد قدم لاعبو الفريق مردودا جيدا، بعدما لعب بتشكيلة مغايرة عن التي واجه بها الرجاء والجيش الملكي.

وأكد بنعلي أنه يعمل جاهدا على تهييء اللاعبين نفسيا، مؤكدا أنه حرص على زرع الثقة في نفوسهم وخلق تواصل أكثر معهم خلال الحصص التدريبية، أو داخل رقعة الملعب وتصحيح الأخطاء.

وصرح بنعلي أن تعاقداته منطقية ووفق الحاجيات والمتطلبات، مضيفا أنه ضم أسماء وازنة لإعادة التوازن إلى الفريق.

وأكد بنعلي أن شباب الحسيمة تأقلم بشكل كبير ومع أسلوبه، بعد أن تمكن اللاعبون من خوض مجموعة من المباريات، سواء الإعدادية أو الرسمية، مشيرا إلى أنه ركز كثيرا على عنصر الانسجام واللعب الجماعي، مضيفا أن شباب الريف الحسيمي بات جاهزا لخوض المباريات بشكل جدي وبروح قتالية، وأنه يعمل جاهدا على التخلص من المركز الأخير، الذي لازمه منذ الدورة الأولى.

تألق فكري

ساهم تألق المهاجم محمد فكري في تحسن نتائج الفريق الحسيمي، إذ كان حاسما في عدد من المباريات.

وقاد فكري شباب الريف الحسيمي إلى الفوز على الكوكب المراكشي بهدف من ضربة مقص هزم بها الحارس محمد باعيو، وإلى الفوز على الوداد، حين أحرز هدف الفوز (2-1) بتسدد قوية هزمت الحارس أحمد رضا التاكناوتي.

وعانى فكري مشاكل بسبب الإصابة في الموسم الماضي، مع شباب أطلس خنيفرة، قبل استعادة كامل مؤهلاته بعد التحاقه بالفريق الحسيمي.

ويشكل فكري رفقة لاعبين آخرين، مثل الحارس ياسين الحواصلي وصابر الغنجاوي وخيسوس هيرنانديز، أبرز اللاعبين المتألقين في الفريق الحسيمي.

إنجاز: جمال الفكيكي (الحسيمة)

الإشتراك في تعليقات نظام RSS
تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك