English French German Spain Italian Dutch

آخر الأخبار

ساحة الرأي

image

حراك الريف في مفترق الطرق… و المغرب ايضا…

عام ونصف وحراك الريف صامد ويتمدد بالرغم من القمع الشرس الذي شنه النظام ضد نشطائه. و بعد سنة من اعتقال ابرز نشطاء الحراك والمحاكمات الصورية
image

هل أنت مغربي..؟؟

تصاعدت الاتهامات الخطيرة للحراك الشعبي الذي يشهده الريف في الرواية الرسمية للدولة، واتخذت هذه الاتهامات صورا وأشكالا متعددة تباينت من مرحلة إلى أخرى، من واقع
image

الجزائر تسير بثبات نحو مأسسة ترسيم الأمازيغية بالحرف اللاتيني

منذ بدء تدريس اللغة الأمازيغية في الجزائر لجزء من تلاميذ المدارس الثانوية والإعدادية والابتدائية ابتداء من عام 1995 والنهج الرئيسي القائم إلى حد الآن هو
image

الكيف بين اليوم والامس ..!

400 كيلوغرام من الكيف تنتجه وزارة الصحة الإسرائيلية سنويا في مزارع خاصة بشمال فلسطين المحتلة وفق أحدث التكنولوجيات توزع على شكل كبسولات أو شتلات مجففة
image

أحمد الدغرني يكتب: الريف بين الصلحاء والمفسدين

هناك كتاب يحمل عنوان "المقصد الشريف ، والمنزع اللطيف ،في التعريف بصلحاء الريف"الفه كاتب يسمى الإمام البادسي(عبد الحق بن اسماعيل)،في أواخر أيام دولة االموحدين بالمغرب
  1. بحارة الدريوش يرفضون قرارا لمندوبية الصيد البحري بالحسيمة (5.00)

  2. خريجو معهد تكوين الأطر الصحي بالحسيمة ينتفضون ضد إدماج الخواص بالوظيفة العمومية (5.00)

  3. مليارا سنتيم لكشف فيديو وفاة 5 شبان بالحسيمة (5.00)

  4. إذاعة الحسيمة الناظور في بث الأخبار عبر الأقمار الصناعية (5.00)

  5. تراجع منتوج الصيد البحري بميناء الحسيمة (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | أخبار جهوية | تقرير حقوقي: فشل 90 بالمائة من المهاجرين في بلوغ اسبانيا في مارس
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

تقرير حقوقي: فشل 90 بالمائة من المهاجرين في بلوغ اسبانيا في مارس

تقرير حقوقي: فشل 90 بالمائة من المهاجرين في بلوغ اسبانيا في مارس

كشف تقرير حقوقي مغربي، أن أزيد من 90 بالمائة من المهاجرين غير الشرعيين فشلوا في الوصول إلى مدينتين سبتة ومليلية المحتلتين، وشبه الجزيرة الإيبيرية، مقابل تمكن فقط 9 بالمائة من الوصول، وموت 1 بالمائة منهم.

وأفاد تقرير لمرصد الشمال لحقوق الإنسان اليوم الإثنين، إن "المعطيات الخاصة بحركية الهجرة، في مارس/آذار الماضي، الصادرة عن المرصد، بيّنت أن 60 بالمائة من محاولات المهاجرين الوصول إلى شبه الجزيرة الإيبيرية، تمت عن طريق قوارب الموت".

وأشار إلى أن 20 بالمائة من مجموع المحاولات تمت عن طريق تجاوز السياجات الحدودية الفاصلة بين مدينتي سبتة ومليلية، وأن 20 بالمائة المتبقية كانت عن طريق وسائل أخرى (لم يذكرها).

وسجل التقرير مشاركة أزيد من 1190 مهاجرا ومهاجرة في محاولة لتجاوز الحدود نحو سبتة ومليلية وشبه الجزيرة الإيبيرية (خلال شهر واحد).

ولفت إلى أن 94 بالمائة من هؤلاء يتحدرون من دول جنوب الصحراء، و5 بالمائة من المغرب، و1 بالمائة من جنسيات أخرى بينهم جزائريون.

وسجل المرصد، أن الشمال الغربي للمغرب، استقطب 65 بالمائة من عدد محاولات الهجرة غير الشرعية، مقابل 35 بالمائة من الشمال الشرقي للبلاد.

وعزا التقرير ذلك إلى أن الشمال الغربي للمغرب، أكثر أمنا نظرا للقرب الجغرافي بمضيق جبل طارق، حيث تستمر الرحلة أقل من ساعة، وعمليات الإنقاذ السريعة التي تقوم بها دوريات المراقبة سواء التابعة للبحريتين المغربية أو الإسبانية أو وكالة مراقبة الحدود "فرونتكس".

وأفاد التقرير أنه خلال الربع الأول من 2018، عرف محاولة أزيد من 4 آلاف مهاجر غير نظامي الوصول إلى إسبانيا.

وفي ديسمبر2017، كشفت وزارة الداخلية المغربية، أن مصالح الأمن أحبطت 55 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية، وتفكيك أكثر من 100 شبكة لتهريب البشر، خلال 2017.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS
تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك