English French German Spain Italian Dutch

آخر الأخبار

ساحة الرأي

image

حراك الريف في مفترق الطرق… و المغرب ايضا…

عام ونصف وحراك الريف صامد ويتمدد بالرغم من القمع الشرس الذي شنه النظام ضد نشطائه. و بعد سنة من اعتقال ابرز نشطاء الحراك والمحاكمات الصورية
image

هل أنت مغربي..؟؟

تصاعدت الاتهامات الخطيرة للحراك الشعبي الذي يشهده الريف في الرواية الرسمية للدولة، واتخذت هذه الاتهامات صورا وأشكالا متعددة تباينت من مرحلة إلى أخرى، من واقع
image

الجزائر تسير بثبات نحو مأسسة ترسيم الأمازيغية بالحرف اللاتيني

منذ بدء تدريس اللغة الأمازيغية في الجزائر لجزء من تلاميذ المدارس الثانوية والإعدادية والابتدائية ابتداء من عام 1995 والنهج الرئيسي القائم إلى حد الآن هو
image

الكيف بين اليوم والامس ..!

400 كيلوغرام من الكيف تنتجه وزارة الصحة الإسرائيلية سنويا في مزارع خاصة بشمال فلسطين المحتلة وفق أحدث التكنولوجيات توزع على شكل كبسولات أو شتلات مجففة
image

أحمد الدغرني يكتب: الريف بين الصلحاء والمفسدين

هناك كتاب يحمل عنوان "المقصد الشريف ، والمنزع اللطيف ،في التعريف بصلحاء الريف"الفه كاتب يسمى الإمام البادسي(عبد الحق بن اسماعيل)،في أواخر أيام دولة االموحدين بالمغرب
  1. بحارة الدريوش يرفضون قرارا لمندوبية الصيد البحري بالحسيمة (5.00)

  2. خريجو معهد تكوين الأطر الصحي بالحسيمة ينتفضون ضد إدماج الخواص بالوظيفة العمومية (5.00)

  3. مليارا سنتيم لكشف فيديو وفاة 5 شبان بالحسيمة (5.00)

  4. إذاعة الحسيمة الناظور في بث الأخبار عبر الأقمار الصناعية (5.00)

  5. تراجع منتوج الصيد البحري بميناء الحسيمة (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | 24 ساعة | شبيبة موخارق تتضامن مع معتقلي الحسيمة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شبيبة موخارق تتضامن مع معتقلي الحسيمة

شبيبة موخارق تتضامن مع معتقلي الحسيمة

أعلنت الشبيبة العاملة المغربية، التنظيم الموازي للاتحاد المغربي للشغل، تضامنها اللامشروط مع كافة الحركات الاحتجاجية الاجتماعية والحقوقية عبر ربوع المغرب، داعية السلطات الحكومية إلى التفاعل الإيجابي والتعاطي السلمي مع مطالبها العادلة والمشروعة. كما أعلن التنظيم تضامنه مع معتقلي الرأي بالحسيمة وزاكور وجرادة، داعيا الدولة المغربية إلى ضمان كافة شروط المحاكمة العادلة.

وعقد المكتب الوطني للشبيبة العاملة المغربية اجتماعا، السبت الماضي، بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالبيضاء لدراسة مستجدات القضايا الاجتماعية والنقابية والسياسية وانعكاساتها على الواقع اليومي لعموم الشعب وخاصة الشباب منه.

وتناول الاجتماع بالنقاش والتحليل مختلف التطورات المتسارعة التي يشهدها المغرب من تنام للاحتجاجات الاجتماعية والهجوم غير المبرر للحكومة على الطبقة العاملة وعموم الجماهير الشعبية وتجميدها للحوار الاجتماعي وتحالفها مع الرأسمال والباطرونا بتوجيه من المؤسسات المالية الدولية.

وفي هذا الإطار، أعلن المكتب “انخراطه الكامل والواعي في الحملة الوطنية ضد الهجوم على الحريات النقابية التي قررتها الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل من 10 فبراير إلى 10 مارس 2018، داعيا الطبقة العاملة، وخاصة الشباب “للانخراط الفاعل والواسع في هذه الحملة من أجل صد الهجوم على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة المغربية وضمان شروط العيش الكريم لعموم الجماهير الشعبية”.

وطالب التنظيم الشبابي الدولة بإعادة النظر في تعاطيها مع قضايا الشباب عبر بلورة رؤية مندمجة وتشاركية مبنية على الحوار والتشاور مع مختلف حساسيات ومكونات الشباب.

وقال المكتب إن الشباب هو المستقبل ونظرا لوزنه في الهرم السكاني الوطني وما يتوفر عليه من طاقات وكفاءات يتوجب استثمارها وإدماجها في خلق الثروة وتنمية البلاد٬ علما أن الدراسات والإحصائيات تؤكد أن الشباب هو الفئة الأكثر تضررا وحرمانا وتهميشا في النموذج التنموي منذ الاستقلال.

وأدان تنظيم الشبيبة الهجوم الشرس على الحق النقابي عبر التضييق على النقابيين وطردهم من قبل أرباب العمل بتواطؤ مع السلطات العمومية والحكومية في خرق سافر للدستور والمواثيق الدولية، مستنكرا، في الوقت نفسه، سلوك الحكومة في “تعاملها مع الحركة النقابية من خلال محاولة تمرير مشروع القانون التنظيمي المكبل لحق الإضراب بطرق مشبوهة وملتوية ودون نقاش وتوافق حوله وتهريبه خارج طاولة الحوار الاجتماعي”.

ودعا التنظيم الحكومة إلى العودة إلى جادة الصواب وتغليب المصلحة العليا للوطن عبر فتح حوار اجتماعي جاد ومسؤول ومثمر مع الشركاء الاجتماعيين.

يوسف الساكت

الإشتراك في تعليقات نظام RSS
تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك