English French German Spain Italian Dutch

آخر الأخبار

ساحة الرأي

image

هل أنت مغربي..؟؟

تصاعدت الاتهامات الخطيرة للحراك الشعبي الذي يشهده الريف في الرواية الرسمية للدولة، واتخذت هذه الاتهامات صورا وأشكالا متعددة تباينت من مرحلة إلى أخرى، من واقع
image

الجزائر تسير بثبات نحو مأسسة ترسيم الأمازيغية بالحرف اللاتيني

منذ بدء تدريس اللغة الأمازيغية في الجزائر لجزء من تلاميذ المدارس الثانوية والإعدادية والابتدائية ابتداء من عام 1995 والنهج الرئيسي القائم إلى حد الآن هو
image

الكيف بين اليوم والامس ..!

400 كيلوغرام من الكيف تنتجه وزارة الصحة الإسرائيلية سنويا في مزارع خاصة بشمال فلسطين المحتلة وفق أحدث التكنولوجيات توزع على شكل كبسولات أو شتلات مجففة
image

أحمد الدغرني يكتب: الريف بين الصلحاء والمفسدين

هناك كتاب يحمل عنوان "المقصد الشريف ، والمنزع اللطيف ،في التعريف بصلحاء الريف"الفه كاتب يسمى الإمام البادسي(عبد الحق بن اسماعيل)،في أواخر أيام دولة االموحدين بالمغرب
image

الحراك و السؤال السياسي… افكار للنقاش

حراك الريف حرك المياه ألراكدة، و ايقض النوام في ظلام دامس، و فجر المسكوت عنه في مخيلة الناس، و كسر الطابوهات و المحرمات المتمثلة في
  1. بحارة الدريوش يرفضون قرارا لمندوبية الصيد البحري بالحسيمة (5.00)

  2. خريجو معهد تكوين الأطر الصحي بالحسيمة ينتفضون ضد إدماج الخواص بالوظيفة العمومية (5.00)

  3. مليارا سنتيم لكشف فيديو وفاة 5 شبان بالحسيمة (5.00)

  4. إذاعة الحسيمة الناظور في بث الأخبار عبر الأقمار الصناعية (5.00)

  5. تراجع منتوج الصيد البحري بميناء الحسيمة (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | مجتمع | دفاع معتقلي حراك الريف يتهم المحكمة بعدم الحياد وخضوعها لتحكم ممثل النيابة العامة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

دفاع معتقلي حراك الريف يتهم المحكمة بعدم الحياد وخضوعها لتحكم ممثل النيابة العامة

دفاع معتقلي حراك الريف يتهم المحكمة بعدم الحياد وخضوعها لتحكم ممثل النيابة العامة

“كريدي” ينسف محاكمة معتقلي الريف

تحولت جلسة الاستماع إلى المتهمين في أحداث الريف بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، مساء أول أمس (الثلاثاء)، إلى ملاسنات بين الدفاع وممثل النيابة العامة من جهة، وبين الدفاع والقاضي من جهة أخرى،

استحالت معها مواصلة أطوار المحاكمة، بعد أن تحول رفض سؤال للمحامية نعيمة الكلاف إلى مناسبة لاتهام المحكمة بعدم الحياد وخضوعها للتوجيه من قبل ممثل النيابة العامة.

يأتي توتر الأجواء بين المحكمة وهيأة الدفاع، مباشرة بعدما تقدمت المحامية نعيمة الكلاف، دفاع معتقلي الريف، بسؤال إلى المتهم عثمان بوزيان، إن كان قد اتصل بالوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة من أجل مطالبته بأداء دين له، وهو السؤال الذي جعل القاضي علي الطرشي يرفضه.

وارتأت المحامية طرح السؤال بعدما قال المتهم إن عددا من الأشخاص مدينون له بالحسيمة، باعتباره صاحب محل للهواتف المحمولة يقوم فيه بإصلاحها وبيعها، إذ قال إن الزفزافي كان مدينا له بمبلغ من المال إضافة إلى أشخاص آخرين بالمدينة.

ومباشرة بعد رفض المحكمة للسؤال، تدخل حكيم الوردي ممثل النيابة العامة، «السؤال يظهر (لا أقول) الشرود أو الخروج عن الموضوع، ولكن يمكن ربطه بطلب استدعاء مارك زوكربيرغ مالك «فيسبوك» و»واتساب» والنظام العام»، وردت عليه المحامية الكلاف «حتى السؤال المتعلق بالوكيل العام في الحسيمة من حقي نطرحو».

وعقب عليها ممثل النيابة العامة « ما الجدوى من طرح السؤال إذا لم يكن مفيدا في الملف؟ ملاحظاتنا نابعة باعتبارنا نيابة عامة دورها الحرص على أن ينال المتهم حقه في محاكمة عادلة».

وانتفض محمد المسعودي عضو هيأة الدفاع، في وجه ممثل النيابة العامة «ليس من حقك أن تبدي ملاحظات على سؤال رفضته المحكمة».

المحكمة غير محايدة

وعند هذه النقطة طلبت المحامية خديجة الروكاني، التدخل من أجل إبداء توضيح، للرد على تعقيب النيابة العامة على سؤال الدفاع، قائلة «عندي ملاحظة أرجو من كاتب الضبط تسجيلها وهي أن النيابة العامة صراحة…» قبل أن يقاطعها ممثل الحق العام بالقول «المحكمة أخذت القرار، وباب الملاحظات أقفل، أنا لم أقاطع أحدا، وإذا كانت المحكمة قد استنطقت المتهم واعترضت على الأسئلة التي لا تهم الملف وفصلت فيما بيننا من خلافات، فإنني التمس منها حفظ حق النيابة العامة في التعقيب، إذا ما منحت الكلمة للدفاع لإبداء ملاحظاته”.

وآنذاك انتفضت المحامية الروكاني معتبرة أن المحكمة غير محايدة، وتحابي النيابة العامة على حساب الدفاع قائلة «عطيتوني الكلمة والنيابة العامة قاطعتني وهذا يعني أنها توجه المحكمة».

وخلف اتهام الدفاع للمحكمة بعدم الحياد وقعا كبيرا على القاضي علي الطرشي الذي رد غاضبا «الدفاع من يوجه المحكمة».

وواصلت الروكاني انتقادها قائلة «النيابة العامة كانت لها اعتراضات وقبلتموها وهذا يمس بحياد المحكمة، تحيدو لي الكلمة نحترمكم ولكن ليس بتوجيه من النيابة العامة».

وتابعت وهي تصرخ بشدة «النيابة العامة توتر الأجواء، وتضغط على أعصاب المتهم والدفاع، وهذا ليس بطريقة قانونية لمؤسسة تسمى خصما شريفا».

غضب رئيس الجلسة

ورد القاضي الطرشي بغضب على المحامية الروكاني، قائلا «المحكمة لا يشرفها بل يخزيها سماع قول الدفاع، وإعلانه أنها غير محايدة، مضيفا «المحكمة غير محايدة كلمة رددتها المحامية أكثر من مرة».

وخاطب القاضي المحامية «إذا كنت تشككين في حياد المحكمة فعليك أن تسلكي القناة المعروفة».

وخاطبت المحامية القاضي «التوتر مسؤولة عنه النيابة العامة لغرض في نفسها»، وهو ما جعل رئيس هيأة الحكم يقول «ما معنى التلفظ بجملة المحكمة غير محايدة؟».

وحاول حيكم الوردي تلطيف الأجواء قائلا «النيابة العامة تدخلت بعدما لاحظت أن سؤالا طرح خارج السياق ولن يفيد المتهم ولا المحكمة في شيء والغاية منه أهداف أخرى، ومن واجبي باعتباري ممثلا للنيابة العامة أن أقف على ما إذا كان المتهم يتمتع بحقه في المحاكمة العادلة. لا أحد يسعى لتوتير الأجواء ولا أن يحيد بالمحاكمة عما ينبغي أن تسلكه من الإجراءات المسطرية، لكن سمعنا للأسف من يتهم المحكمة بأنها غير محايدة، والمسطرة الجنائية أوجدت الطرق القانونية لتجريح المحكمة».

وأضاف الوردي «لأول مرة أسمع أن هناك من الدفاع من يتهم المحكمة مباشرة ويطعن في حيادها»، وهو ما ردت عليه المحامية الروكاني «هذا تحريض مباشر ضدي» قبل أن يعقب عليها ممثل النيابة العامة بالقول «هناك من يسعى إلى شخصنة النقاش».

تهدئة الأوضاع

وتدخل عبد الكبير طبيح، دفاع الطرف المدني، لتهدئة الأوضاع، ملتمسا من القاضي علي الطرشي، تأخير الملف إلى الجلسة المقبلة نظرا لاستحالة مواصلة أطوار المحاكمة، مشيرا إلى أن العياء الذي بلغ مبلغه بالجميع، محكمة ومتهمين ودفاعا، هو السبب في توتر الأجواء، وهو الملتمس الذي استجاب له رئيس هيأة الحكم الذي قرر تأجيل الاستماع إلى المعتقلين إلى جلسة اليوم (الخميس) زوالا.

وقبل أن يستجيب القاضي لملتمس دفاع الطرف المدني، تدخل المحامي عبد المنعم الحريري، عن دفاع المعتقلين قائلا «الدفاع لا يطعن بشكل جوهري في حياد المحكمة، ولكن يقول إن بعض الإجراءات التي تصدر منها تمس بحيادها. تناولت النيابة العامة الكلمة بارتياح ودون مقاطعتها، وجرأة الدفاع في ممارسة المكانة المتاحة له قانونيا الهدف منه أن يسمو بهذه المحاكمة في جو سليم وملاحظاته مشروعة وللمحكمة الرأي السديد». ومباشرة بعد تناول المحامي الحريري كلمته لتهدئة الأجواء، رد عليه القاضي علي الطرشي قائلا «إذا كان الدفاع لا يطعن في حياد المحكمة فليحترمها ويحترم نفسه والقسم الذي أداه».

ورغم مناداة القاضي على المتهم فهيم غطاس للمثول أمامه، بعد أن انتهى من استنطاق المتهم الرابع عثمان بوزيان، أعلن تأخير الملف إلى جلسة اليوم (الخميس) لاستكمال الاستماع إلى باقي معتقلي الريف.

نقاش حاد

قبل «نسف» الجلسة بسؤال يدور حول الوكيل العام للملك بالحسيمة واتهام المحكمة بعدم الحياد، شهدت جلسة الاستماع إلى المتهم عثمان بوزيان، نقاشا حادا بين ممثل النيابة العامة وأعضاء هيأة الدفاع ممثلين في: أغناج والمسعودي والرويسي والكلاف والروكاني، بخصوص المكالمات التي جمعت بينه وبين المتهم ناصر الزفزافي من أجل تسلم وتسليم أموال من عز الدين ولاد خالي علي، المقيم بهولندا، الذي اعتبرته النيابة العامة أحد انفصاليي الخارج ومن مدعمي الحراك ماديا عن طريق إرسال أموال من الخارج لنشطاء المظاهرات التي عرفتها الحسيمة، والسعي إلى تسليمها إلى الزفزافي.

الصباح : محمد بها

الإشتراك في تعليقات نظام RSS
تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك