English French German Spain Italian Dutch

آخر الأخبار

ساحة الرأي

image

حراك الريف في مفترق الطرق… و المغرب ايضا…

عام ونصف وحراك الريف صامد ويتمدد بالرغم من القمع الشرس الذي شنه النظام ضد نشطائه. و بعد سنة من اعتقال ابرز نشطاء الحراك والمحاكمات الصورية
image

هل أنت مغربي..؟؟

تصاعدت الاتهامات الخطيرة للحراك الشعبي الذي يشهده الريف في الرواية الرسمية للدولة، واتخذت هذه الاتهامات صورا وأشكالا متعددة تباينت من مرحلة إلى أخرى، من واقع
image

الجزائر تسير بثبات نحو مأسسة ترسيم الأمازيغية بالحرف اللاتيني

منذ بدء تدريس اللغة الأمازيغية في الجزائر لجزء من تلاميذ المدارس الثانوية والإعدادية والابتدائية ابتداء من عام 1995 والنهج الرئيسي القائم إلى حد الآن هو
image

الكيف بين اليوم والامس ..!

400 كيلوغرام من الكيف تنتجه وزارة الصحة الإسرائيلية سنويا في مزارع خاصة بشمال فلسطين المحتلة وفق أحدث التكنولوجيات توزع على شكل كبسولات أو شتلات مجففة
image

أحمد الدغرني يكتب: الريف بين الصلحاء والمفسدين

هناك كتاب يحمل عنوان "المقصد الشريف ، والمنزع اللطيف ،في التعريف بصلحاء الريف"الفه كاتب يسمى الإمام البادسي(عبد الحق بن اسماعيل)،في أواخر أيام دولة االموحدين بالمغرب
  1. بحارة الدريوش يرفضون قرارا لمندوبية الصيد البحري بالحسيمة (5.00)

  2. خريجو معهد تكوين الأطر الصحي بالحسيمة ينتفضون ضد إدماج الخواص بالوظيفة العمومية (5.00)

  3. مليارا سنتيم لكشف فيديو وفاة 5 شبان بالحسيمة (5.00)

  4. إذاعة الحسيمة الناظور في بث الأخبار عبر الأقمار الصناعية (5.00)

  5. تراجع منتوج الصيد البحري بميناء الحسيمة (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | أخبار جهوية | اسبانيا تتجه نحو إلغاء حق دخول ساكنة الشمال إلى سبتة ومليلية المحتلتين
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

اسبانيا تتجه نحو إلغاء حق دخول ساكنة الشمال إلى سبتة ومليلية المحتلتين

اسبانيا تتجه نحو إلغاء حق دخول ساكنة الشمال إلى سبتة ومليلية المحتلتين

تفتح إسبانيا موضوع إلغاء الامتياز الاستثنائي الذي ينص عليه نظام شنغن، والمتمثل في إعفاء ساكنة مدن تطوان والفنيدق والناظور ونواحيها من دخول المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية بدون تأشيرة.

الموضوع وتحول إلى مصدر اجتماعات رسمية مهمة، كما أن الإسبان اتخذوا إجراءات جديدة لمحاربة فوضى المعابر الحدودية. إلى جانب طرح مشاريع أخرى ضخمة لرفع التواصل بين الثغرين المحتلين والداخل المغربي وتشجيع السياحة وتنقل رجال الأعمال.

في هذا الصدد، استقبل ألفونسو داستيس، وزير الخارجية الإسباني، في مقر الوزارة يوم أول أمس الأربعاء، كلا من مندوب الحكومة في سبتة، نيكولاس فيرناندو كوروكول، وحاكم المدينة، خوان فيفاس، من أجل إيجاد مخرج للأزمة الصعبة التي تعيشها المعابر الحدودية للثغرين منذ سنوات بسبب الازدحام والاكتظاظ، وإيجاد الحلول الممكنة.

لهذا طُرح كخيار دراسة إمكانية إعادة النظر في ولوج مغاربة المدن المحيطة بسبتة ومليلية إليهما بدون تأشيرة، إذ يكتفون حاليا بتقديم جوازات سفرهم فقط للأمن الإسباني.

نيكولاس فيرناندو كوروكول أوضح بعد الاجتماع، أنه نوقشت “قضايا مهمة جدا”، مثل إمكانية “إدماج محتمل للمدينة المستقلة في الاتحاد الجمركي، مع احترام الوضع الاقتصادي والمالي الخاص”.

من جهته، أكد الوزير ألفونسو داستيس، وجود اتصالات مع المغرب من أجل طرح وضع معابر سبتة ومليلية وإيجاد حلول للفوضى المنتشرة هناك، حسب موقع “بويبلو دي سبتة”.

وزير الداخلية الإسبانية، خوان إغناسيو ثويدو، اجتمع، أيضا، بنيكولاس فيرناندو كوروكول وخوان فيفاس، من أجل إيجاد حل لأزمة المعابر الحدودية، إذ وعد الوزير بإعادة هيكلة الحدود بشكل كامل بأسرع وقت ممكن، وتحسين بنيتها التحتية وتزويدها بالوسائل التكنولوجية الحديثة الموجودة لمراقبتها وتسهيل عملية تنقل المواطنين والسيارات.

الاجتماعات التي شهدتها مدريد، عرفت أيضا طرح إمكانية إنجاز مشاريع ضخمة بين المدينتين المحتلتين والداخل المغربي. إذ يطرح الإسبان بتنسيق مع نظرائهم المغاربة إحداث خطوط بحرية وجوية بين المدينتين والداخل المغربي، خاصة مدينة طنجة من أجل تسهيل عملية تنقل المواطنين والسياح ورجال الأعمال، وتجنب الازدحامات الكبيرة في المعابر.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS
تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك