English French German Spain Italian Dutch

آخر الأخبار

ساحة الرأي

image

حراك الريف في مفترق الطرق… و المغرب ايضا…

عام ونصف وحراك الريف صامد ويتمدد بالرغم من القمع الشرس الذي شنه النظام ضد نشطائه. و بعد سنة من اعتقال ابرز نشطاء الحراك والمحاكمات الصورية
image

هل أنت مغربي..؟؟

تصاعدت الاتهامات الخطيرة للحراك الشعبي الذي يشهده الريف في الرواية الرسمية للدولة، واتخذت هذه الاتهامات صورا وأشكالا متعددة تباينت من مرحلة إلى أخرى، من واقع
image

الجزائر تسير بثبات نحو مأسسة ترسيم الأمازيغية بالحرف اللاتيني

منذ بدء تدريس اللغة الأمازيغية في الجزائر لجزء من تلاميذ المدارس الثانوية والإعدادية والابتدائية ابتداء من عام 1995 والنهج الرئيسي القائم إلى حد الآن هو
image

الكيف بين اليوم والامس ..!

400 كيلوغرام من الكيف تنتجه وزارة الصحة الإسرائيلية سنويا في مزارع خاصة بشمال فلسطين المحتلة وفق أحدث التكنولوجيات توزع على شكل كبسولات أو شتلات مجففة
image

أحمد الدغرني يكتب: الريف بين الصلحاء والمفسدين

هناك كتاب يحمل عنوان "المقصد الشريف ، والمنزع اللطيف ،في التعريف بصلحاء الريف"الفه كاتب يسمى الإمام البادسي(عبد الحق بن اسماعيل)،في أواخر أيام دولة االموحدين بالمغرب
  1. بحارة الدريوش يرفضون قرارا لمندوبية الصيد البحري بالحسيمة (5.00)

  2. خريجو معهد تكوين الأطر الصحي بالحسيمة ينتفضون ضد إدماج الخواص بالوظيفة العمومية (5.00)

  3. مليارا سنتيم لكشف فيديو وفاة 5 شبان بالحسيمة (5.00)

  4. إذاعة الحسيمة الناظور في بث الأخبار عبر الأقمار الصناعية (5.00)

  5. تراجع منتوج الصيد البحري بميناء الحسيمة (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | وطنية | تقرير: الحسيمة في المرتبة الأخيرة وطنيا للحالات العنف ضد النساء
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

تقرير: الحسيمة في المرتبة الأخيرة وطنيا للحالات العنف ضد النساء

تقرير: الحسيمة في المرتبة الأخيرة وطنيا للحالات العنف ضد النساء

 كشف التقرير السنوي الثاني للمرصد الوطني للعنف ضد النساء معطيات مثيرة، إذ دقّ ناقوس خطر ارتفاع الاعتداءات الجسدية والجنسية ضد النساء، حيث تصدر العنف الجسدي أشكال العنف بنسبة تجاوزت 40 في المائة، احتل فيها الزوج صدارة مرتكبي العنف بنسبة 50 تفوق في المائة.

وسجل التقرير، الذي أصدره المرصد بشراكة مع وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، انخفاض نسبة العنف الجسدي خلال سنة 2016، مقارنة مع سنة 2015، بنسبة ناهزت 17 في المائة؛ بينما سجلت الأشكال الأخرى ارتفاعا يبلغ 4 في المائة خلال الفترة ذاتها.

المتزوجات أكثر الضحايا

يمس العنف الجسدي، حسب التقرير الذي قدّمه مدير المرصد جمال الشاهدي، النساء المتزوجات بنسبة 56% بسنة 2016. أما بالنسبة للنساء العازبات فتصل إلى نسبة 23%، حيث صنفت الفئة العمرية ما بين 18 إلى 30 سنة المرتبة الأولى بنسبة 40 في المائة.

وتصدرت الاعتداءات الجسدية اتجاه الراشدين نسبة 99 في المائة، مع تسجيل حالات عنف خطيرة اتجاه النساء، كحالات العنف المفضي إلى الموت، حيث سجلت 81 حالة قتل لسنة 2016، عكس سنة 2015 والتي سجلت 92 حالة.

وسجلت الدار البيضاء النسبة الأكبر لقضايا العنف الجسدي، حسب الدوائر القضائية للسنة الماضية، بنسبة 11 في المائة، تليها الرباط بنسبة 9 في المائة، ثم وجدة والجديدة بنسبة 7 في المائة من عدد القضايا المعروضة، في حين لم تسجل دائرة الحسيمة أي حالة عنف ناتج عنه أكثر من 20 يوما.

وأكد التقرير أن الزوج يأتي في صدارة مرتكبي العنف بنسبة 58 في المائة، متبوعا بالغير بنسبة 35 في المائة.

عن تعرض النساء المسنات للعنف، سجل التقرير تعرض 883 امرأة مسنة تتجاوز عمرهن 61 سنة للعنف الجسدي خلال 2015 أي بنسبة 6 في المائة من مجموع الحالات المسجلة، و792 امرأة مسنة سنة 2016، مسجلا نسبة 5 في المائة.

وأورد التقرير أن فئة النساء بدون عمل مأجور عن الأكثر عرضة لهذا الشكل من العنف بنسبة 56 في المائة، ثم المستخدمات بنسبة 15 في المائة، والعاملات في القطاع غير المنظم بنسبة 12 في المائة، والموظفات بنسبة 5 في المائة، وكذا فئة الطالبات بالنسبة ذاتها.

وشهدت أكبر نسبة من الاعتداءات، حسب بيانات المصالح الأمنية، في الشارع العام، حيث شهد تسجيل أكبر نسب حالات الاعتداءات الجسدية مقارنة بباقي الفضاءات، بنسبة 54 في المائة في 2015 و55 في المائة في 2016، ويأتي العنف الممارس في بيت الزوجية في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 35 في المائة في 2015 وارتفع ليبلغ نسبة 38 في المائة سنة 2016.

المعطيات المسجلة لدى وزارة العدل سجلت أن حالات الاعتداءات الجنسية ارتكبت بشكل رئيسي من قبل رجال راشدين بنسبة تصل إلى 96 في المائة، في حين 3.6 في المائة سجلت ضد قاصرين.

وأبرز التقرير أن الاغتصاب يعد أكثر الاعتداءات الجنسية شيوعا، حيث سجلت نسبته 6.6 في المائة في 2016 من مجموع القضايا المسجلة في مجال العنف ضد النساء، وبلغت نسبة الاغتصاب 67.1 في المائة من مجموع قضايا الاعتداءات الجنسية المسجلة.

وشكلت فئة العازبات أكثر النساء عرضة للاعتداءات الجسدية بنسبة 60 في المائة، والمطلقات 21 في المائة، والمتزوجات بنسبة 14 في المائة سنة 2016، احتل فيها الشارع العام صدارة الأماكن التي تتعرض فيها النساء لهذا الشكل من العنف بنسبة 68 في المائة.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS
تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك