English French German Spain Italian Dutch

آخر الأخبار

ساحة الرأي

image

الكيف بين اليوم والامس ..!

400 كيلوغرام من الكيف تنتجه وزارة الصحة الإسرائيلية سنويا في مزارع خاصة بشمال فلسطين المحتلة وفق أحدث التكنولوجيات توزع على شكل كبسولات أو شتلات مجففة
image

أحمد الدغرني يكتب: الريف بين الصلحاء والمفسدين

هناك كتاب يحمل عنوان "المقصد الشريف ، والمنزع اللطيف ،في التعريف بصلحاء الريف"الفه كاتب يسمى الإمام البادسي(عبد الحق بن اسماعيل)،في أواخر أيام دولة االموحدين بالمغرب
image

الحراك و السؤال السياسي… افكار للنقاش

حراك الريف حرك المياه ألراكدة، و ايقض النوام في ظلام دامس، و فجر المسكوت عنه في مخيلة الناس، و كسر الطابوهات و المحرمات المتمثلة في
image

مدينة في رداء إمرأة..

الحسيمة. الثانية عشر ليلا. لفظتني شوارع المدينة. وجدتها واقفة في الباب تنتظرني. كذبت عليها لمّا قلت لها بأنني سأذهب للقاء أصدقائي. سيسمح لي الرب، السكارى
image

متغيرات في مشهد الحراك

 ما ينقصنا في المغرب هو تحليل الوقائع الطارئة وربطها بالماضي والحاضر ومحاولة فهم ما يقع وما يمكن أن يقع... الدولة وأجهزتها الكثيرة يشتغلون بدون شك
  1. بحارة الدريوش يرفضون قرارا لمندوبية الصيد البحري بالحسيمة (5.00)

  2. خريجو معهد تكوين الأطر الصحي بالحسيمة ينتفضون ضد إدماج الخواص بالوظيفة العمومية (5.00)

  3. مليارا سنتيم لكشف فيديو وفاة 5 شبان بالحسيمة (5.00)

  4. إذاعة الحسيمة الناظور في بث الأخبار عبر الأقمار الصناعية (5.00)

  5. تراجع منتوج الصيد البحري بميناء الحسيمة (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | وطنية | ارجاء النظر في قضية الناشطة الأمازيغية مليكة مزان ومتابعتها في حالة اعتقال
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

ارجاء النظر في قضية الناشطة الأمازيغية مليكة مزان ومتابعتها في حالة اعتقال

ارجاء النظر في قضية الناشطة الأمازيغية مليكة مزان ومتابعتها في حالة اعتقال

أجلت المحكمة الإبتدائية بالرباط، صباح الثلاثاء، النظر في قضية الناشطة الأمازيغية مليكة مزان، وذلك إلى غاية 26 من سبتمبر الجاري، إثر متابعتها من طرف النيابة العامة بجنحة التهديد بالقتل.

وتم تقديم مزان من طرف الضابطة (الشرطة) القضائية بعد إخضاعها للحراسة النظرية (الإعتقال الاحتياطي)، أمام أنظار النيابة العامة بالرباط على إثر شريط فيديو بثته على حسابها بموقع فيسبوك تهدد فيه العرب بالذبح.

وبعد مواجهتها بالأفعال المنسوبة إليها والإستماع لأقوالها، صباح اليوم الثلاثاء، تقرر متابعتها في حالة اعتقال، رغم الملتمس الذي تقدم به دفاعها بمتابعتها في حالة سراح، على اعتبار وجود ضمانات مثل تمتعها بعمل قار، فهي تشتغل أستاذة لمادة الفلسفة بالتعليم الثانوي، بالإضافة إلى وجود مسكنها كذلك بتراب المحكمة التي تنظر في قضيتها، مما يستوجب متابعتها في حالة سراح، وفق ما صرح به محاميها محمد ألمو لـ"إيلاف المغرب".

وقال المحامي أن موكلته تتمتع بكافة الضمانات التي تخول لها الحق في التمتع بالسراح المؤقت، كما كشف لهيئة المحكمة استعداد موكلته لتقديم كفالة حتى يفرج عنها ويتم تمتيعها بالسراح.

وبشأن تداول مسألة "الصحة النفسية والعقلية" لموكلته من قبل العديدين وعلى رأسهم شقيقة المتهمة، قال ألمو إنه من غير المنطقي تبني هذه المسألة، لأن موكلته بدت قوية أمام هيئة المحكمة وهي تتحدث بانسجام تام عن خلفيات تصريحاتها على شريط الفيديو، وطالما أنها لم تثر مسألة صحتها النفسية لا يمكن بأي حال من الأحوال إدراجها في الملف.

وكانت شقيقة مليكة مزان التي حضرت من مدينة بني ملال لمآزرتها صرحت لبعض المنابر الإعلامية أن شقيقتها تعاني من اضطرابات نفسية في الآونة الأخيرة، وأنها تخضع للعلاج، وهو ما دفعها لتصرح بما صرحت به.

ووضعت مزان رهن الإعتقال الاحتياطي، الأحد الماضي، بعد استكمال التحقيق معها، بسبب مقطع فيديو نشرته على صفحتها بموقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، قبل أن تحذفه إدارة الموقع بسبب العبارات المتطرفة التي جاءت فيه.

وعرفت مزان بتعاطفها الكبير مع الشعب الكردي، الذي ما فتئت تدعمه بمختلف التدوينات على صفحتها على فايسبوك، قبل أن تنشر الفيديو موضوع متابعتها والذي قالت فيه: "حين تغضب مليكة مزان غيرة على الشعب الكردي، إما أن تقوم دولة كردستان أو نقوم نحن الأمازيغ بذبح العرب في شمال إفريقيا ذبحا … اختاروا .. يا ملاعين".

الإشتراك في تعليقات نظام RSS
تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك