English French German Spain Italian Dutch

آخر الأخبار

ساحة الرأي

image

الكيف بين اليوم والامس ..!

400 كيلوغرام من الكيف تنتجه وزارة الصحة الإسرائيلية سنويا في مزارع خاصة بشمال فلسطين المحتلة وفق أحدث التكنولوجيات توزع على شكل كبسولات أو شتلات مجففة
image

أحمد الدغرني يكتب: الريف بين الصلحاء والمفسدين

هناك كتاب يحمل عنوان "المقصد الشريف ، والمنزع اللطيف ،في التعريف بصلحاء الريف"الفه كاتب يسمى الإمام البادسي(عبد الحق بن اسماعيل)،في أواخر أيام دولة االموحدين بالمغرب
image

الحراك و السؤال السياسي… افكار للنقاش

حراك الريف حرك المياه ألراكدة، و ايقض النوام في ظلام دامس، و فجر المسكوت عنه في مخيلة الناس، و كسر الطابوهات و المحرمات المتمثلة في
image

مدينة في رداء إمرأة..

الحسيمة. الثانية عشر ليلا. لفظتني شوارع المدينة. وجدتها واقفة في الباب تنتظرني. كذبت عليها لمّا قلت لها بأنني سأذهب للقاء أصدقائي. سيسمح لي الرب، السكارى
image

متغيرات في مشهد الحراك

 ما ينقصنا في المغرب هو تحليل الوقائع الطارئة وربطها بالماضي والحاضر ومحاولة فهم ما يقع وما يمكن أن يقع... الدولة وأجهزتها الكثيرة يشتغلون بدون شك
  1. بحارة الدريوش يرفضون قرارا لمندوبية الصيد البحري بالحسيمة (5.00)

  2. خريجو معهد تكوين الأطر الصحي بالحسيمة ينتفضون ضد إدماج الخواص بالوظيفة العمومية (5.00)

  3. مليارا سنتيم لكشف فيديو وفاة 5 شبان بالحسيمة (5.00)

  4. إذاعة الحسيمة الناظور في بث الأخبار عبر الأقمار الصناعية (5.00)

  5. تراجع منتوج الصيد البحري بميناء الحسيمة (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | الجالية | مافيا الهجرة السرية تغير القوارب بـ"جيتسكي" لنقل المهاجرين السريين والحشيش لجنوب اسبانيا
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

مافيا الهجرة السرية تغير القوارب بـ"جيتسكي" لنقل المهاجرين السريين والحشيش لجنوب اسبانيا

مافيا الهجرة السرية تغير القوارب بـ"جيتسكي" لنقل المهاجرين السريين والحشيش لجنوب اسبانيا

تعمد المافيا التي تنشط في الهجرة السرية من الجانب الآخر من المضيق، باتجاه سواحل غرناطة لتنويع أساليب اشتغالها في هذا المجال وذلك لسبب وحيد وهو كسب المزيد من المال.  

وكان الحرس المدني اعتقل في غشت الماضي مواطنا مغربيا يبلغ من العمر 23 عاما لارتكابه مخالفة لقانون الأجانب أثناء قيادة دراجة بحرية على متنها  ثلاثة شبان مغاربة بدون بطاقات هوية، وكانت الدراجة البحرية نفسها أصيبت بعطب وأبحرت بعيدا، قبل أن يخبر أحد الصيادين رجال الانقاذ البحري الاسباني، الذي أنقذهم ونقلهم إلى ميناء موتريل.، حيث اتضح أن المهاجرين السريين كانوا قد غادروا صباح اليوم نفسه من شواطئ الحسيمة بهدف الوصول إلى الساحل الإسباني.

ولدى نقلهم إلى ميناء موتريل بإقليم غرناطة، شرع فريق الشرطة القضائية التابع للحرس المدني الاسباني، في اعتقال سائق المركبة المائية، بعد أن وجهوا له تهمة تسهيل الاتجار غير المشروع أو الهجرة غير القانونية من أو إلى أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي.

حالة غرناطة ليست الوحيدة. وقد اعتقل الحرس المدني هذا الصيف أكثر من سائق واحد لهذه الزلاجات النفاثة في نقاط أخرى من الجغرافيا الأندلسية، مثل سبتة، ملقة، الجزيرة الخضراء أو طريفة، وغيرها.

هذه الدراجات المائية فقط تستغرق خمسة عشر دقيقة للعبور من المغرب إلى المضيق، خمسة عشر دقيقة للوصول إلى المياه الإسبانية وغيرها للوصول إلى الشواطئ الأندلسية مثل قاديس، ملقة، غرناطة أو الميريا اعتمادا على الطريق المختار لهذه الدراجات المائية ( جيتسكي )، حيث لديها مساحة كافية لنقل ثلاثة أشخاص، وحتى أربعة، وفي بعض التوقيفات التي تمت هذا الصيف، بعد اعتراض هذه الدراجات البحرية والتي تعدى عددها 45 دراجة بحرية تم العثور أيضا على الحشيش على متنها، أي أن الرحلة، أحيانا، لها غرض مزدوج لنقل الحشيش والمهاجرين السريين الذين يفرون من بؤس بلدانهم.

وفي حالة سائق الدراجة النارية، الذي أوقفه الحرس المدني ونقل لموتريل، نفى في جميع الأوقات أنه ينقل مهاجرين سريين، وقال أن التيارات البحرية نقلتهم باتجاه السواحل الاسبانية بعد عطب أصاب دراجتهم البحرية.

أربعة آلاف يورو

كل رحلة دراجة بحرية يمكن أن تكلف حوالي أربعة آلاف يورو للمهاجرين الذين يعبرون المضيق، وفي رحلة مع ثلاثة ركاب يمكن أن يفوز المنظم ب 12 ألف يورو، دون احتساب إذا كانوا يحملون المخدرات. فقط في سبتة تم الكشف عن 29 دراجة نارية من هذا النوع بين شهري يوليوز وغشت وكذلك خمسة عشر دراجة بحرية في ساحل قادس. في الوقت الحالي، وفي غرناطة، تم إيقاف سائق واحد فقط من الزوارق المائية، مقارنة ب 45 في جهة الأندلس، بما في ذلك سبتة. 

وهناك بيانات مخيفة: 87 من المهاجرين ال 120 الذين غامروا بحياتهم عبر المضيق بواسطة دراجات نارية مائية هذا الصيف هم من القاصرين (84 من الذكور و 3 من الإناث) وقالت مصادر عديدة إن نسبة عالية من هؤلاء القاصرين الأجانب غير المصحوبين ينتهي بهم الأمر إلى البقاء في إسبانيا بمجرد دخولهم البلاد. وتبدأ إجراءات الإعادة إلى الوطن "وفقا لمصلحة وزارة الداخلية،" عندما تكون مصالح الطفل الفضلى قائمة داخل أسرته أو إتاحة خدمات الحماية في بلده الأصلي ". 

في عام 2016، تلقت موتريل 1888 مهاجرا. وأرقام هذا العام أكثر، حيث في سبعة أشهر فقط من عام 2017 - حتى يوليوز - وتمت مقارنة الرقم العام الماضي مع وصول 1886 أجنبيا لميناء موتريل، وفي العام الماضي كان تاريخيا بسبب موجة من باتيراس وهذا سوف يتجاوز ما سبق  منذ عام 2006 عندما دخل 1952 مهاجرا سريا، لموتريل، وهي أرقام قياسية لعام 2016 جعلت مدينة غرناطة "تتوج" كما وهي أكبر بوابة للهجرة غير الشرعية إلى شبه الجزيرة، مع طريفة والمرية ومالقا. 

وفقا للبيانات التي يتم التعامل معها هذا العام، فموتريل سوف تتربع كوجهة مستقبلة للمهاجرين السريين، متفوقة على غيرها، وسوف تكون قادرة على إعادة تأكيد هذا اللقب المحزن من سوء الحظ، من أولئك الذين يذهبون إلى البحر بحثا عن حياة أفضل. 

خالد الزيتوني.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS
تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك