English French German Spain Italian Dutch

آخر الأخبار

ساحة الرأي

image

الحراك و السؤال السياسي… افكار للنقاش

حراك الريف حرك المياه ألراكدة، و ايقض النوام في ظلام دامس، و فجر المسكوت عنه في مخيلة الناس، و كسر الطابوهات و المحرمات المتمثلة في
image

مدينة في رداء إمرأة..

الحسيمة. الثانية عشر ليلا. لفظتني شوارع المدينة. وجدتها واقفة في الباب تنتظرني. كذبت عليها لمّا قلت لها بأنني سأذهب للقاء أصدقائي. سيسمح لي الرب، السكارى
image

متغيرات في مشهد الحراك

 ما ينقصنا في المغرب هو تحليل الوقائع الطارئة وربطها بالماضي والحاضر ومحاولة فهم ما يقع وما يمكن أن يقع... الدولة وأجهزتها الكثيرة يشتغلون بدون شك
image

الخطوط الحمراء التي تجاوزها حراك الريف

يمكن تفسير وشرح الخط الأحمر بذاك الحد الأقصى أو الأدنى الذي يضعه صاحبه لغيره كحد لا يمكن تجاوزه تحت أي مبرر كان، مع إقرار جزاءات
image

ذاكرة التحولات الإجتماعية في الريف من أواخر القرن 18 إلى بداية القرن 21

     لقد تم نشر فحوى هذا المقال منذ زمن , ورأيت أن أعيد نشره في الظرف الراهن مع شيء من الزيادة والتنقيح.     إذا كانت
  1. بحارة الدريوش يرفضون قرارا لمندوبية الصيد البحري بالحسيمة (5.00)

  2. خريجو معهد تكوين الأطر الصحي بالحسيمة ينتفضون ضد إدماج الخواص بالوظيفة العمومية (5.00)

  3. مليارا سنتيم لكشف فيديو وفاة 5 شبان بالحسيمة (5.00)

  4. إذاعة الحسيمة الناظور في بث الأخبار عبر الأقمار الصناعية (5.00)

  5. تراجع منتوج الصيد البحري بميناء الحسيمة (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | الرئيسية | العماري: لا علاقة لاستقالتي بـ "حراك الريف".. وأنا معني سياسيا بخطاب الملك
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

العماري: لا علاقة لاستقالتي بـ "حراك الريف".. وأنا معني سياسيا بخطاب الملك

العماري: لا علاقة لاستقالتي بـ "حراك الريف".. وأنا معني سياسيا بخطاب الملك

قال إلياس العماري، الأمين العام لحزب "الأصالة والمعاصرة"، إن "قرار استقالته لا علاقة له بما يحدث في الحسيمة، مؤكدا بالقول: "أنا معني بالخطاب الملكي الأخير بالرغم من أنني قضيت فقط سنة ونصف في رئاسة "البام "وبالرغم من القرارات القليلة التي اتخذتها".

وأضاف العماري، في الندوة الصحفية، التي نظمها حزب "الأصالة والمعاصرة"، يوم الثلاثاء، بالمقر المركزي للحزب بالرباط، أن "قرار انسحابه من البام في هذا التوقيت بالذات أملته عدة ظروف موضوعية قبل أن يكشف أن "هذا القرار لا علاقة له بأحداث الحسيمة وأنا فخور بانتمائي للحسيمة وللريف، وسكان الريف أعتبرهم عائلتي وانتقادهم يزيدني حبا لوطني ومنطقتي"، على حد تعبيره.

وعن الخطاب الملكي الأخير الذي حمل فيه السياسيين المسؤولية على ما يقع في الحسيمة، زاد العماري ضمن حديثه أن "خطاب الملك الأخير تحدث عن مشاكل الإدارة، لكن هل رأيتم مديرا لمؤسسة عمومية قدم استقالته وقال إن جلالة الملك محق"، مشيرا إلى أن "الأحزاب كلها ثمنت الخطاب الملكي وهذا فيه تناقض"، واعتبر العماري أنه "معني سياسيا بخطاب العرش الأخير، لكن قرار استقالتي لا علاقة لها بالخطاب الملكي".

واعتبر العماري في حديثه أن "الخطأ الجماعي يجب أن يتحمله شخص واحد، وأن استقالتي لا علاقة لها بنتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة، لأن السياسة مواقف زمكانية" على حد تعبيره، قبل أن يعود بالقول "فكر التآمر انتهى والذي يعرف إلياس قبل البام وإبان البام يعرف بانه لا يملي عليه أحد ولا تأتيه التعليمات، ومن غير التزامي للقرارات المؤسسات السياسية والحقوقية لم أنفذ أي قرار لشخص ما"، مضيفا: "ما عمرني خمست عند شي حد". 

وبخصوص عدم تقديم استقالته من الجهة التي يترأسها، قال العماري إن "قرار ترشحه للأمانة العامة كان فرديا عكس رئاسته لجهة طنجة تطوان الحسيمة، الذي كان ضمن شراكة وليس من حقي الانسحاب وأنا لست من النوع الذي يخون الشركاء وهذا لا يعني أنني لن أعلن عنها حين يأتي دورها".

وعن ما إذا كانت استقالته تدخل ضمن مؤامرة جديدة لإعادة بناء النسق السياسي قال العماري: "أنا منتخب يعني إما أن أستقيل أو أقيل من طرف الجهة التي انتخبتني وليس هناك أي صلاحية لأي أحد أن يقيلني"، مؤكدا "أنا لست بعثي لأقود المؤامرات فعصر جمال عبد الناصر قد ولى، وسأبقى مقتنعا بهذا المشروع الأساسي في البلاد لأن البام ليس رغبة ذاتية وإنما ضرورة تاريخية". على حد تعبيره.

عن لكم2

الإشتراك في تعليقات نظام RSS
تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك